ملتقى المعهد الديني الجعفري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هذه الرسالة تفيد عدم تسجيلك في المنتدى، فنرحب بانضمامك معنا.

إدارة الملتقى.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنبيه للثالث الإعدادي بخصوص الاستماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسين
Admin
Admin
avatar

الاسد عدد المساهمات : 171
نقاط : 2353
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: تنبيه للثالث الإعدادي بخصوص الاستماع   الأحد سبتمبر 12, 2010 4:10 am






من ملاحظاتي بخصوص الاستماع :
* الأسئلة المعرفية على نص الاستماع أسئلة دقيقة، وتحتاج إلى تركيز، فينبغي تسجيل الإجابة كاملة حتى لا يكون هناك جزء ناقص من المطلوب في السؤال .
* هناك تركيز على كفاية إبداء الرأي مع التعليل، حيث يطلب رأي الطالب في جزء مما استمع إليه، وترصد غالبية الدرجة على التعليل، بمعنى ذكر سبب اتخاذ الرأي أو الموقف .
* كثير من الطلبة والطالبات يخطئون حينما يجيبون على السؤال الخاص بالعبرة المستفادة من النص، فالغالبية تذكر مجموعة من الأحداث ولا تذكر ما الذي أفادتها تلك الأحداث . لذا أنصح الجميع بأن تبدأ إجابته عن هذا السؤال بالتالي :
- على الإنسان أن يفعل كذا.....
- على الإنسان أن يكون كذا.....
- عليّ كإنسان أن أفعل كذا....
- عليّ كإنسان أن أكون كذا ...
- إعطاء حكمة أو مثل كـ ( العفو عند المقدرة ) إذا كان نص الاستماع فيه موقف للعفو وقت الاستطاعة، أو ( القناعة كنز لا يفنى) في حال كان في النص موقف فيه قناعة الشخصية بما لديها، أو ( الصبر مفتاح الفرج ) إذا كان في النص مثال على الصبر الذي جاء من بعده انفراج الأمور .. وهكذا .................
* لا يقبل العنوان غير الدال على مضمون النص أو العبر المستفادة منه. سأضرب مثلاً للتوضيح :
( لو كان النص على سبيل المثال يتحدث عن أمير ، ومعه وزير ذكي، أنقذه من موقف ، وفي القصة أحداث كثيرة نستقي منها مجموعة من العبر كحسن التصرف في المواقف العصيبة، أو استغلال الذكاء، أو الاستعانة بالأصدقاء ... إلخ ، فلا يأخذ الطالب العلامة الكاملة على عنوان النص إذا كان عنوانه : الأمير والوزير، أو الأمير ووزيره، أو الأمير والوزير الذكي ... )
أكرر يجب أن يكون العنوان دالاً على محتوى ومضمون النص، فعنوان الأمير والوزير ينفع لكل نص فيه أمير ووزير ، ولا يدل على الأحداث أوالعبر المستقاة من النص والتي ذكرتها...
أعيد لمزيد من التوضيح لأني عجزت وانا أفهم طالباتي هذه العملية ولم يتيسر إدراكهنّ لها :
يجب أن يقرأ الطالب العنوان ليرى إن كان سيستدل على مضمون النص من خلال هذا العنوان أم لا ، لو كان لم يسمع النص بعد .. فإن فهم أن النص يتحدث عن كذا وكذا من خلال العنوان كان العنوان صحيحًا، وإن لم يفهم سوى أن هناك شخصيتين في النص هما الأمير والوزير ولم يفهم من محتوى النص شيئًا كان عنوانه خاطئًا .
يعني ... أنا لو قرأت العنوان السابق ( الأمير والوزير ) دون أن أسمع النص لن أعرف أن بالنص سوى أمير ومعه وزير، لكني لو قرأت عنونـًا كاستغلال الذكاء، سأفهم أن النص به موقف لأحد ما ، كان ذكيًا، واستغل ذكاءه ، وهذا عينه هو مضمون النص، وهو عبرة كذلك يمكن استخلاصها منه .

أرجو أن يكون حديثي مفهومًا للجميع ..
أنا على استعداد لأي استفسار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيه للثالث الإعدادي بخصوص الاستماع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المعهد الديني الجعفري :: ملتقى الصفوف الاعدادية :: ملتقى الثالث اعدادي :: الفصل الاول-
انتقل الى: